الصرف الأجنبي (فوركس أو FX) هو تداول عملة بأخرى. على سبيل المثال ، يمكن للمرء مبادلة الدولار الأمريكي باليورو. يمكن إجراء معاملات الصرف الأجنبي في سوق الصرف الأجنبي ، المعروف أيضًا باسم سوق الفوركس.

سوق الفوركس هو أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم ، حيث يتم تداول تريليونات الدولارات كل يوم. لا يوجد موقع مركزي. بدلاً من ذلك ، فإن سوق الفوركس عبارة عن شبكة إلكترونية من البنوك والوسطاء والمؤسسات والمتداولين الأفراد (يتداولون في الغالب من خلال الوسطاء أو البنوك).

المآخذ الرئيسية

– الصرف الأجنبي (فوركس أو FX) هو سوق عالمي لتبادل العملات الوطنية مع بعضها البعض.

– تشكل مواقع الصرف الأجنبي أكبر سوق للأوراق المالية في العالم من حيث القيمة الاسمية ، مع تداول تريليونات الدولارات كل يوم.

– يستخدم تداول العملات الأجنبية أزواج العملات ، مسعرة من حيث إحداهما مقابل الأخرى.

– العقود الآجلة والعقود الآجلة هي طريقة أخرى للمشاركة في سوق الفوركس.

فهم الصرف الأجنبي

يحدد السوق القيمة ، المعروفة أيضاً باسم سعر الصرف ، لغالبية العملات. يمكن أن يكون الصرف الأجنبي بسيطاً مثل تغيير عملة إلى أخرى في أحد البنوك المحلية. يمكن أن يشمل أيضاً تداول العملات في سوق الصرف الأجنبي. على سبيل المثال ، يراهن المتداول على أن البنك المركزي سوف يخفف أو يشدد السياسة النقدية وأن إحدى العملات ستقوى مقابل الأخرى.

عند تداول العملات ، يتم سردها في أزواج ، مثل USD / CAD أو EUR / USD أو USD / JPY. هذه تمثل الدولار الأمريكي (USD) مقابل الدولار الكندي (CAD) واليورو (EUR) مقابل الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (JPY).

سيكون هناك أيضاً سعر مرتبط بكل زوج ، مثل 1.2569. إذا كان هذا السعر مرتبطاً بزوج دولار أمريكي / دولار كندي ، فهذا يعني أنه يكلف 1.2569 دولاراً كندياً لشراء دولار أمريكي واحد. إذا ارتفع السعر إلى 1.3336 ، يصبح السعر الآن 1.3336 دولاراً كندياً لشراء دولار أمريكي واحد. زادت قيمة الدولار الأمريكي (انخفاض الدولار الكندي) لأنه يكلف الآن المزيد من الدولار الكندي لشراء دولار أمريكي واحد.

في سوق الفوركس ، يتم تداول العملات في عقود ، تسمى عقود الميكرو والميني والعادية. المايكرو لوت يساوي 1،000 من عملة معينة ، والعقد الصغير هو 10،000 ، واللوت القياسي هو 100،000. هذا يختلف عما هو عليه عندما تذهب إلى أحد البنوك وتريد استبدال 450 دولاراً لرحلتك. عند التداول في سوق الفوركس الإلكتروني ، تتم التداولات في مجموعات محددة من العملات ، ولكن يمكنك تداول أي عدد تريده من الكتل. على سبيل المثال ، يمكنك تداول سبعة عقود ميكرو (7000) أو ثلاثة عقود مصغرة (30.000) أو 75 عقداً قياسياً (7500000) ، على سبيل المثال.

يعتبر سوق الصرف الأجنبي فريداً لعدة أسباب ، ويرجع ذلك أساساً إلى حجمه. حجم التداول في سوق الفوركس بشكل عام كبير جداً. على سبيل المثال ، بلغ متوسط ​​التداول في أسواق الصرف الأجنبي 6.6 تريليون دولار يوميًا في أبريل 2019 ، وفقاً لبنك التسويات الدولية ، المملوك لـ 62 بنكاً مركزياً ويستخدم للعمل في المسؤولية النقدية والمالية .23 أكبر مراكز التداول هي لندن ونيويورك وسنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو.

التداول في سوق الصرف الأجنبي

السوق مفتوح 24 ساعة في اليوم ، خمسة أيام في الأسبوع عبر المراكز المالية الكبرى في جميع أنحاء العالم. هذا يعني أنه يمكنك شراء أو بيع العملات في أي وقت خلال اليوم.

سوق الصرف الأجنبي ليس متجراً شاملاً تماماً. هناك مجموعة متنوعة من السبل المختلفة التي يمكن للمستثمر أن يمر بها من أجل تنفيذ تداولات الفوركس. يمكنك الذهاب من خلال تجار مختلفين أو من خلال مراكز مالية مختلفة تستخدم مجموعة من الشبكات الإلكترونية.

من وجهة نظر تاريخية ، كان النقد الأجنبي ذات يوم مفهومًا للحكومات والشركات الكبيرة وصناديق التحوط. ولكن في عالم اليوم ، أصبح تداول العملات أمرًا سهلاً مثل نقرة على الفأرة – لا تعد إمكانية الوصول مشكلة ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص القيام بذلك. في الواقع ، تقدم العديد من شركات الاستثمار الفرصة للأفراد لفتح حسابات وتداول العملات كيفما وشيئوا.

عندما تقوم بصفقات في سوق الفوركس ، فأنت تشتري أو تبيع عملة بلد معين. لكن لا يوجد تبادل فعلي للمال من يد إلى أخرى. هذا مخالف لما يحدث في كشك صرف العملات الأجنبية – فكر في سائح يزور تايمز سكوير في مدينة نيويورك من اليابان. ربما يقوم بتحويل الين (المادي) الخاص به إلى نقود فعلية بالدولار الأمريكي (وربما يتقاضى عمولة للقيام بذلك) حتى يتمكن من إنفاق أمواله أثناء سفره.

ولكن في عالم الأسواق الإلكترونية ، عادة ما يتخذ المتداولون مركزاً بعملة معينة ، على أمل أن يكون هناك بعض الحركة الصعودية والقوة في العملة التي يشترونها (أو ضعف إذا كانوا يبيعونها) لذلك هم يمكن أن تحقق ربحاً.

السوق الفوري

السعر الفوري لمعظم العملات هو يومي عمل ؛ الاستثناء الرئيسي هو الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي ، والذي يستقر في يوم العمل التالي. الأزواج الأخرى تستقر في يومي عمل. خلال الفترات التي تحتوي على إجازات متعددة ، مثل عيد الفصح أو عيد الميلاد ، يمكن أن تستغرق المعاملات الفورية ستة أيام لتسويتها. يتم تحديد السعر في تاريخ التداول ، ولكن يتم استبدال الأموال في تاريخ الاستحقاق.

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولًا ، وأكثر الأزواج شيوعًا هي الدولار الأمريكي مقابل اليورو ، والين الياباني ، والجنيه الإسترليني ، والدولار الأسترالي. ويشار إلى أزواج التداول التي لا تشتمل على الدولار باسم الأزواج التقاطعية. الأزواج الأكثر شيوعًا هي اليورو مقابل الجنيه والين.

يمكن أن يكون السوق الفوري متقلبًا للغاية. يهيمن التداول الفني على الحركة على المدى القصير ، والتي تركز على الاتجاه وسرعة الحركة. غالبًا ما يُشار إلى الأشخاص الذين يركزون على الأمور الفنية على أنهم رسامو الخرائط. تحرك تحركات العملات على المدى الطويل عوامل أساسية مثل معدلات الفائدة النسبية والنمو الاقتصادي.

السوق الآجلة

التجارة الآجلة هي أي تجارة تستقر في المستقبل أكثر من التداول الفوري. السعر الآجل هو مزيج من السعر الفوري زائد أو ناقص النقاط الآجلة التي تمثل فرق سعر الفائدة بين العملتين. معظمها لديها فترة استحقاق أقل من عام في المستقبل ولكن يمكن أن تكون أطول. كما هو الحال مع السعر الفوري ، يتم تحديد السعر في تاريخ المعاملة ، ولكن يتم استبدال الأموال في تاريخ الاستحقاق.

العقد الآجل مصمم خصيصًا لمتطلبات الأطراف المقابلة. يمكن أن تكون بأي مبلغ وتستقر في أي تاريخ ليس عطلة نهاية الأسبوع أو عطلة في أحد البلدان.

سوق العقود المستقبلية

تشبه معاملة العقود الآجلة العقود الآجلة من حيث تسويتها بعد الصفقة الفورية ، ولكنها للحجم القياسي وتاريخ التسوية ويتم تداولها في سوق السلع. التبادل يعمل كطرف مقابل.