ولكي نعرف كيف تعمل أسواق العملات يجب أن نعرف أنه على عكس الأسهم أو السلع ، لا يتم تداول العملات الأجنبية في البورصات ولكن مباشرة بين طرفين ، في سوق خارج البورصة (OTC). تدار سوق الفوركس من قبل شبكة عالمية من البنوك ، منتشرة عبر أربعة مراكز تداول فوركس رئيسية في مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو. نظرًا لعدم وجود موقع مركزي ، يمكنك تداول العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة في اليوم.

وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من أسواق الفوركس يمكنك القراءة عنها عبر الرابط التالي أنواع سوق الفوركس

مثال على صرف العملات

إذا ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار ، فإن الجنيه الواحد سيكون أكثر قيمة من الدولارات وسيرتفع سعر الزوج. إذا انخفض ، سينخفض سعر الزوج. لذلك إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية في زوج ما من المرجح أن تقوى مقابل عملة التسعير ، يمكنك شراء الزوج (الشراء). إذا كنت تعتقد أنه سيضعف ، يمكنك بيع الزوج (البيع على المكشوف).

ما هي العملة الأساسية وعملة الاقتباس؟

العملة الأساسية هي العملة الأولى المدرجة في زوج العملات الأجنبية ، بينما تسمى العملة الثانية عملة التسعير. ينطوي تداول الفوركس دائمًا على بيع عملة ما من أجل شراء أخرى ، وهذا هو سبب تحديدها في أزواج – سعر زوج الفوركس هو مقدار قيمة وحدة واحدة من العملة الأساسية في عملة التسعير.

يتم سرد كل عملة في الزوج كرمز مكون من ثلاثة أحرف ، والذي يميل إلى أن يتكون من حرفين يرمزان إلى المنطقة ، والآخر يرمز إلى العملة نفسها. على سبيل المثال ، GBP / USD هو زوج عملات يتضمن شراء الجنيه البريطاني وبيع الدولار الأمريكي، كما أن (USD) يشير إلى (United States Dollar) وبالمثل (GBP) يشير إلى (Great British Pound).

لذا في المثال في الجهة المقابلة، الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسية والدولار هو عملة التسعير. إذا كان الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي يتداول عند 1.35361 ، فإن الجنيه الواحد يساوي 1.35361 دولار.

إذا ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار ، فإن الجنيه الواحد سيكون أكثر قيمة من الدولارات وسيرتفع سعر الزوج. إذا انخفض ، سينخفض ​​سعر الزوج. لذلك إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية في زوج ما من المرجح أن تقوى مقابل عملة التسعير ، يمكنك شراء الزوج (الشراء). إذا كنت تعتقد أنه سيضعف ، يمكنك بيع الزوج (البيع على المكشوف).

التقسيم الذي يرتب أزواج العملات:

– الأزواج الرئيسية: سبع عملات تشكل 80٪ من تجارة الفوركس العالمية. يشمل:

(EUR / USD) – (USD / JPY) – (GBP / USD) – (USD / CHF) – (USD / CAD) – (AUD / USD).

– أزواج ثانوية: يتم تداول هذه العملات بشكل أقل تواتراً، وغالباً ما تتميز بعملات رئيسية مقابل بعضها البعض بدلاً من الدولار الأمريكي. يشمل:
(EUR / GBP) – (EUR / CHF) – (GBP / JPY).
– غريبة: عملة رئيسية مقابل عملة من اقتصاد صغير أو ناشئ. يشمل:
USD / PLN (الدولار الأمريكي مقابل الزلوتي البولندي)
GBP / MXN (الجنيه الاسترليني مقابل البيزو المكسيكي) 
EUR / CZK (اليورو الأوروبي مقابل الكرونة التيكية)
– أزواج إقليمية: الأزواج المصنفة حسب المنطقة: مثل الدول الاسكندنافية أو أستراليا. يشمل:
EUR / NOK (اليورو مقابل الكرونا النرويجية)
AUD / NZD (الدولار الأسترالي مقابل الدولار النيوزيلندي)
AUD / SGD (الدولار الأسترالي مقابل الدولار السنغفوري)

ما الذي يحرك سوق الفوركس؟

يتكون سوق الفوركس من عملات من جميع أنحاء العالم، مما قد يجعل من الصعب التنبؤ بأسعار الصرف نظرًا لوجود العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تحركات الأسعار. ومع ذلك، مثل معظم الأسواق المالية، فإن الفوركس مدفوع بشكل أساسي بقوى العرض والطلب، ومن المهم فهم التأثيرات التي تدفع تقلبات الأسعار هنا.

البنوك المركزية

يتم التحكم في العرض من قبل البنوك المركزية ، والتي يمكنها الإعلان عن تدابير سيكون لها تأثير كبير على سعر عملتها. التيسير الكمي ، على سبيل المثال ، ينطوي على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد ، ويمكن أن يتسبب في انخفاض سعر عملته.

تقرير الاخبار

تميل البنوك التجارية والمستثمرون الآخرون إلى استثمار رؤوس أموالهم في اقتصادات ذات نظرة مستقبلية قوية. لذلك ، إذا وصل خبر إيجابي إلى الأسواق حول منطقة معينة ، فسيشجع الاستثمار ويزيد الطلب على عملة تلك المنطقة.

حالة السوق

يمكن أن تلعب معنويات السوق ، والتي غالبًا ما تكون رد فعل للأخبار ، دوراً رئيسياً في دفع أسعار العملات. إذا اعتقد المتداولون أن العملة تتجه في اتجاه معين ، فسوف يتداولون وفقًا لذلك وقد يقنعون الآخرين بحذوهم ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب أو خفضه.

بيانات اقتصادية
تعد البيانات الاقتصادية جزءاً لا يتجزأ من تحركات أسعار العملات لسببين – فهي تعطي مؤشراً عن أداء الاقتصاد ، وتوفر نظرة ثاقبة لما قد يفعله البنك المركزي بعد ذلك.
تصنيفات ائتمانية
سيحاول المستثمرون تعظيم العائد الذي يمكنهم الحصول عليه من السوق ، مع تقليل مخاطرهم. لذا إلى جانب أسعار الفائدة والبيانات الاقتصادية ، قد ينظرون أيضًا إلى التصنيفات الائتمانية عند تحديد مكان الاستثمار.